جميع المقالات

ماذا يفعل المهندسون الكيميائيون؟

يشارك المهندسون الكيميائيون والمعالجون والكيميائيون الحيويون في تصميم وتعديل وتشغيل العمليات لإنتاج الأشياء التي نعتمد عليها كل يوم – الكهرباء والبنزين والشوكولاتة ومستحضرات التجميل والسيارات والأسبرين ، والقائمة لا حصر لها … نظرًا للمهارات القابلة للتحويل التي يتعلمها المهندسون الكيميائيون في الجامعة ، فإنهم يعملون في مجموعة كبيرة من القطاعات بما في ذلك الطاقة والرعاية الصحية والغذاء والماء وغيرها الكثير.

يشارك المهندسون الكيميائيون والمعالجون والكيميائيون الحيويون في تصميم وتعديل وتشغيل العمليات لإنتاج الأشياء التي نعتمد عليها كل يوم – الكهرباء والبنزين والشوكولاتة ومستحضرات التجميل والسيارات والأسبرين ، والقائمة لا حصر لها … نظرًا للمهارات القابلة للتحويل التي يتعلمها المهندسون الكيميائيون في الجامعة ، فإنهم يعملون في مجموعة كبيرة من القطاعات بما في ذلك الطاقة والرعاية الصحية والغذاء والماء وغيرها الكثير.

 غالبًا ما يعمل المهندسون الكيميائيون في فرق متعددة التخصصات مع المهندسين الميكانيكيين والكهربائيين وأنواع أخرى من المهندسين حيث تستفيد المشاريع من وجهات نظر ومجالات خبرة مختلفة. يحتاجون إلى اتخاذ قرارات تتعلق بما يلي:

إقرأ أيضا:مهندس تأكيد الجودة: الوصف الوظيفي
  • مسار التفاعل الذي يجب استخدامه لصنع المنتج
  • كيفية تنقية المنتج المطلوب
  • كيفية التحكم في العملية والتأكد من سلامتها
  • كيفية جعل العملية فعالة من حيث التكلفة
  • ما الذي يجب عمله مع أي منتجات ثانوية تكونت
  • كيفية تقليل كميات المنتجات الثانوية غير المرغوب فيها
  • ماذا تفعل بالمواد الخام غير المتفاعلة
  • كيفية إعادة تدوير الطاقة في العملية.

الأدوار الوظيفية

ستسمح لك المعرفة والمهارات القابلة للتحويل التي تتعلمها في الجامعة بالعمل في العديد من الأدوار المختلفة في عدد كبير من الصناعات. فيما يلي بعض الأمثلة على البوزيشن الوظيفي المحتمل لك كمهندس كيميائي:

إقرأ أيضا:الأسمدة – نظرة عامة

 

مهندس كيميائي في صناعة المياه

تشمل وظائفك تصميم وتطوير مجموعة واسعة من عمليات الوحدات الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية اللازمة لإزالة الملوثات اقتصاديًا من المياه ومياه الصرف.

ستدير مشروع إنشاء الأعمال الجديدة ، وإدارة وتشغيل محطة المعالجة وشبكات التوزيع.أنت بحاجة إلى فهم التقنيات الجديدة التي ستمكننا من تلبية معايير الجودة التشريعية الجديدة لإمدادات المياه وتصريف مياه الصرف الصحي وتقليل تدفقات النفايات من عمليات المعالجة.

هندسة المنتجات الحيوية أو هندسة العمليات الحيوية

أنت مطالب بفهم ومواكبة التطورات في مجالات التكنولوجيا المتنوعة مثل زراعة الأنسجة وعلم الوراثة والكيمياء الحيوية والهندسة الكيميائية الحيوية. من خلال العمل مع المتخصصين الطبيين وعلماء الأحياء في المختبرات والمتخصصين في التصنيع ، أنت مطالب بترجمة مفاهيم علمية محددة للغاية إلى مواصفات عملية للمنتجات الحيوية. ستتراوح منتجاتك من البحث الأساسي من خلال تطوير المنتج إلى أنشطة المبيعات الفنية المستهدفة للغاية. يمكنك العمل في بيئات متنوعة بما في ذلك المؤسسات الأكاديمية الصغيرة القائمة على التكنولوجيا أو الشركات البحثية الكبيرة.

إقرأ أيضا:أبراج التبريد Cooling Towers – الجزء الثاني

مهندسو العمليات الغذائية

يعمل مهندسو العمليات الغذائية في تصميم العملية والمعدات لإنتاج منتجات جديدة. يبدأ عملهم بالمواد الخام المعنية وينتهي بتغليف المنتج النهائي. يجب أن يفهم المهندس الخصائص الفيزيائية والكيميائية للأطعمة المعنية لتمكين التصميم الجيد لمختلف مراحل عمليات الوحدة. يتضمن عمل التصميم مواصفات قطعة من المعدات – على سبيل المثال ، الحرارة والحجم ومتطلبات الضغط – مع الحرص على عدم تأثر المنتج الغذائي سلبًا. عندما تكون العملية موجودة بالفعل ، يستخدم مهندس العملية معرفته أو معرفته بالرياضيات والهندسة المتضمنة لجعل العملية تعمل بشكل أفضل. قد يعمل مهندسو عمليات الأغذية أيضًا مع شركات التصميم التي تصمم قطعًا فردية من معدات الإنتاج أو يمكن أن يشاركوا في تحديد نوعية القطع المراد شراءها  أو بيع معدات للعمليات الصناعية. بعد عدد من السنوات ، قد ينجذبون نحو المزيد من الأدوار من النوع الإداري.

مستشار في صناعة الأدوية

يقوم مستشار في صناعة الأدوية بتوجيه الشركة خلال جميع مراحل دورة حياة المنتج ، بما في ذلك التخطيط والتصميم والبناء واختبار المنتج ,وتكلفة العمليات الأنتاجية والحد من ارتفاع التكلفة مع زيادة الجودة أيضا.

مهندس عمليات في صناعة الطاقة

بصفتك مهندس عمليات يعمل في صناعة الطاقة ، فأنت بحاجة إلى فهم متطلبات العرض والطلب على الطاقة ، والآثار المترتبة على استخدامنا لها. وهذا يعني مواكبة أحدث التقنيات التي تؤثر على هذا التوازن ، وفهم كيف ومتى يمكن تنفيذها. يتضمن عملك تقديم خدمات لتصميم أو شراء أو تشغيل البنية التحتية للطاقة. تقوم أيضًا بتقييم احتياجات الطاقة للعملاء ومساعدتهم في الحصول على إمدادات الطاقة وتقديم المشورة بشأن الطرق المناسبة لاستخراج وتزويد منتجات الطاقة الخاصة بهم. ستتنبأ بالمتطلبات المستقبلية لكل من جانبي العرض والطلب ، ويمكن للعملاء أن يختلفوا من شركات التشغيل التقليدية إلى الشركات المالية العاملة في أسواق السلع الأساسية.

المراجع

يمكنك دعم المدون للأستمرار في ترجمة وكتابة المقالات العلمية من خلال  الضغط على زر بيبال أدناه

السابق
عشرة اختلافات بين الكيمياء والهندسة الكيميائية
التالي
تطوير منتجات قليلة الدسم لتحسين الصحة
اعلان

اترك تعليقاً