عام

الوصف الوظيفي لمهندس معالجة المياه / مهندس معالجة المياه العادمة

مهندس معالجة المياه

Water Treatment Engineer\ Waste Water Treatment Engineer: Job Description

يتم استهلاك المياه بشكل يومي حول العالم في الكثير من المجالات سواء في المنازل لغايات غسل اليدين والاستحمام وتنظيف الأواني وغيرها، أو في المجال الزراعي حيث تستهلك المياه في غايات الري، وفي المجال الصناعي تستخدم المياه في عمليات التصنيع والإنشاء. معظم المياه المستخدمة في التطبيقات آنفة الذكر تنتقل عبر المصارف والمجاري حاملة معها الأوساخ والفضلات والزيوت والمواد الكيميائية، بالإضافة إلى بعض العوالق والمواد الصلبة؛ وتعرف هذه المياه باسم المياه العادمة. 

إقرأ أيضا:مهندس الإنتاج: الوصف الوظيفي

تنتج المياه العادمة بشكل أكبر في المدن والمصانع ويتم تصريف هذه المياه عبر أنظمة معقدة من الأنابيب لتصل في النهاية إلى محطات معالجة المياه العادمة. أما في المناطق الريفية، فيتم تصريف مياه الصرف الصحي السكنية إلى خزانات، حيث تجري مياه الأراضي الزراعية إلى تجمعات المياه القريبة لتصل جميع مياه الصرف الصحي في النهاية بشكل أو بآخر إلى الأنهار القريبة والينابيع والبحيرات من غير وجود أنظمة للتحكم، مما يؤدي إلى تلويث النظام الطبيعي وبالتالي موت النباتات والحيوانات التي تعيش بالقرب من مصادر المياه. ولهذه الأسباب بالتحديد فإن الحاجة لمعالجة وإدارة هذه المياه يعتبر من الأمور المهمة للحفاظ على مصادر المياه الطبيعية. هذه الوظيفة الهندسية يختص بها مهندس معالجة المياه العادمة Wastewater Treatment Engineers.

أما مهندس معالجة المياه Water Treatment Engineer فهو المعني بتنقية مياه الأنهار والآبار الجوفية والبحيرات وغيرها من المصادر غير العادمة، باستخدام مجموعة متنوعة من وسائل التنقية، وذلك لتوفير المياه النظيفة للمناطق السكنية والمنشآت التجارية والصناعية. وبهذا يمكن تعريف هندسة معالجة المياه/ معالجة المياه العادمة باختصار بأنها المجال الهندسي الذي يختص بدراسة وتصميم وإدارة ومعالجة وتطهير وإعادة استخدام المياه العادمة وغير العادمة بأقل ضرر ممكن على البيئة.

إقرأ أيضا:مهندس الإنتاج: الوصف الوظيفي

لشغر هذه الوظيفة، يتطلب حصول المتقدم على درجة البكالوريس في هندسة البيئة، أو الهندسة الكيميائية، أو الهندسة المدنية مع التدريب المتعلق بمجالات تنقية المياه. بالإضافة إلى المعرفة بالهندسة، والكيمياء، والأحياء الدقيقة والعمليات الفيزيائية، ويتوجّب على  مهندسي معالجة المياه ومياه الصرف الصحي المعرفة بالتشريعات القانونية والحكومية المتعلقة بعمليات ومحطات معالجة المياه ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي. كما يجب أن تتوفر لديهم القدرة على فهم تصميم وتخطيط وإنشاء وإدارة مصانع ومحطات معالجة المياه بالإضافة إلى فهم المواد والمعدات والطرق المستخدمة في هذه المحطات. أما فيما يتعلق بالمهارات الخاصة والسمات الشخصية فأهم المهارات هي مهارات التواصل، والكتابة، ومهارات الحاسوب، وخدمة العملاء، ومهارات القيادة، ومهارات تحليل المشاكل وحلها، والتفكير الابداعي، وتحمل المسؤولية والصدق، والتعاون. بعض المواقع والشركات قد تتطلب رخصة مهندس محترف Professional Engineer License.

إقرأ أيضا:مهندس العمليات: الوصف الوظيفي

يمكن أن يعمل مهندس معالجة المياه/ المياه العادمة في الأماكن الصناعية التي تقوم بمعالجة المياه واستخدامها في التطبيقات الصناعية، ومعالجة مياه الصرف الصحي في نفس المواقع الخاصة بها بنفسها. أو أن يعمل في شركات الاستشارات الهندسية والتصميم، أو مَرافق معالجة مياه الشرب، ومَرافق معالجة مياه الصرف الصحي في البلديات. كما يمكن أن يشغل وظائف في الشركات الخاصة التي تقوم بإدارة وتشغيل منشآت معالجة المياه ومَرافق معالجة مياه الصرف الصحي للمنشآت التجارية والصناعية، كما يمكن أن يشغل وظائف في الهيئات التنظيمية الحكومية، والجامعات التدريسية ومراكز الأبحاث، والمختبرات، كما يمكن أن يعمل مهندس معالجة المياه/ المياه العادمة لحسابه كمستشار خاص.

تصميم وحدة معالجة مياه

إدارة الموظفين العاملين بقطاع المعالجة بما في ذلك الفنيين والمهندسين.

الإشراف على تشغيل وصيانة محطات التنقية، ووحدات معالجة المياه العادمة، والوحدات المساندة.

إجراء الحسابات والتحليل للمشاكل المتعلقة بإدارة معالجة المياه مثل سعة وقدرة المحطات وكميات تدفق المياه المعالجة، وغيرها.

تقييم تأثير تصريف المياه على المياه الجوفية، والأنهار، والبحيرات، والمستنقعات، والمحيطات.

دراسة معدلات التآكل في أنظمة نقل المياه، والأنابيب، وأبراج التبريد وغيرها من الأنظمة.

إجراء بحوثٍ متعلقة بتكنولوجيا معالجة المياه.

دراسة الاحتياجات المحلية لأنظمة معالجة المياه.

تقييم الأنظمة الموجودة التي تحتاج إلى التعديل والتطوير.

تصميم منشآت ومَرافق ومعدات جديدة لبرامج معالجة المياه مثل محطات التنقية، ووحدات معالجة المياه العادمة، ومَرافق التخزين، وأنظمة التصريف، ومحطات الضخ، وأنظمة التحكم.

اختبار التصاميم في المختبرات باستخدام النمذجة المحوسبة أو تجريبها على أرض الواقع.

إدارة إنشاء المرافق الجديدة، والإشراف على العمليات المتعلقة بها.

فحص توافق منشآت تنقية المياه مع التشريعات المحلية، بالإضافة إلى معايير الصحة والسلامة.

التوصية بالقيام بإجراءات وتدابير تصحيحية، أو التعديل على المعدات والأجهزة لحل مشكلات عدم التوافق مع المعايير.

العمل المستمر على تطوير وتصميم وإنشاء وتشغيل منشآت ومرافق معالجة المياه.

مراجعة خطط وتصاميم المشاريع، وإعداد البحوث الهندسية المتطورة.

تعرف أكثر على وحدة التناضح العكسي، إحدى مجالات معالجة المياه في المقال التالي:
الماء الناتج عن التناضح العكسي

يعمل مهندسو معالجة المياه في المكاتب،,يعملون ميدانيًا في المواقع؛ لتقييم المنشآت، والإشراف على العمليات القائمة والمشاكل والحلول، كما يعملون في مختلف المناخات والأراضي، وبالقرب من المواد الكيميائية والمياه العادمة وغيرها. ويتم ذلك مع أخذ الإجراءات الوقائية لحماية أنفسهم، وحماية غيرهم من الإصابات والضرر؛ ويتطلب العمل أحيانًا ارتداء معدات وملابس وقائية، وعادة ما يعملون بمعدل 40 ساعة أسبوعيًا إلا أنه في بعض الأحيان قد يعملون لساعات إضافية لإكمال المهمات المطلوبة.

يمكن لمهندسي معالجة المياه التطور في عدة مجالات بالاعتماد على الاهتمامات والطموحات الخاصة بهم، ومع زيادة الخبرة تزداد المسؤوليات الموكلة إليهم، حيث يمكنهم العمل كخبراء تقنيين، أو البحث عن فرص في مجالات التسويق، والتمويل وغيرها من مجالات الأعمال في نطاق المنظمات التي يعملون بها. كما يمكن أن يعمل مهندسو معاجلة المياه في مواقع إدارية، ومن ثم يمكنهم الحصول على مناصب أعلى كمهندسي إشراف، أو مهندسي مشاريع، أو كرؤساء مهندسين Chief Engineers بالإضافة إلى العمل كمسؤولين تنفيذيين.

1. Richard A. McDavid‏، Susan Echaore-McDavid‏,Career Opportunities in Engineering. Ferguson,2007
2. https://www.careerexplorer.com/careers/water-engineer/

إعداد: م. شدى جرادات
مراجعة المحتوى: م. حمزة العمايرة
المراجعة اللغوية: م. ماجدة الشريقي

السابق
الوصف الوظيفي لمهندس مراقبة الجودة
التالي
أنظمة الوحدات – System of Units

اترك تعليقاً