عام

مهندس تأكيد الجودة: الوصف الوظيفي

َQuality Assurance

الوصف الوظيفي لمهندس تأكيد أو ضمان الجودة
Quality Assurance Engineer


يُعدُّ تأكيد الجودة Quality Assurance جزءًا من إدارة الجودة Quality management، الذي يركز على توفير الثقة بأن المنتج سيفي بمتطلبات الجودة، علمًا أن الثقة التي يوفرها ضمان الجودة ذات شق داخلي للإدارة وشق خارجي للعملاء، والوكالات الحكومية، والهيئات التنظيمية. ومن هذا التعريف يُعتبر مهندس تأكيد الجودة مسؤولًا عن ضمان إيفاء المنتج أو الخدمة بمعايير الجودة بما في ذلك الموثوقية وسهولة الاستعمال والأداء المطلوب للتوزيع في السوق.

إقرأ أيضا:الوصف الوظيفي لمهندس مراقبة الجودة

الوصف الوظيفيJob Description


تتفاوت المهام التي تقع ضمن مسؤوليات مهندس تأكيد الجودة بتفاوت القطاع والمجال الذي يعمل به،  كما تتفاوت استنادًا على طبيعة المصنع أو المؤسسة التي ينتمي إليها. ولكن من الجدير بالذكر أن من مهامه الأساسية التأكد من العمليات التي تتم على المنتج حسب المواصفات، وضبط وتطبيق تلك المواصفات على جميع العاملين في العملية التصنيعية، والتأكد من توثيق جميع المهام المطلوبة، والحفاظ على النظام والالتزام به، وإيجاد الحلول الممكنة لأي حيود عن المواصفات.

مهام مهندس تأكيد الجودة Quality Assurance Engineer Tasks

إن مهندس تأكيد الجودة يعمل في كثير من الصناعات مثل صناعة الأغذية، والأدوية، والبلاستيك، والكيماويات، وغيرها من الصناعات المختلفة، حيث يقوم بصياغة سياسات وإجراءات ضمان الجودة وتنفيذها، وتقييم مدى كفاية معايير ضمان الجودة، وتخطيط ومراقبة المواد لضمان جودة المنتج النهائي، وتحليل البيانات لتحديد مجالات التحسين في نظام الجودة، وتطوير الإجراءات التصحيحية والوقائية والتوصية بها ومراقبتها، وإعداد التقارير للتحقق من نتائج أنشطة الجودة، ومراقبة أنشطة إدارة المخاطر، وضمان الامتثال المستمر للمتطلبات التنظيمية للجودة والصناعة.

إقرأ أيضا:هندسة الإنتاج – نظرة عامة

مؤهلات مهندس تأكيد الجودة Quality Assurance Qualifications

لشغر هذه الوظيفة، يُتَطلب حصول المتقدم على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية، أو الهندسة الصناعية، أو الهندسة الميكانيكية، أو الهندسة الكهربائية، أو هندسة الحاسوب والشبكات؛ بناءً على نوع المنشأة وطبيعة المنتجات التي تقدمها، وفي مجال الأدوية يمكن للكيميائي أن يكون مؤهلًا أيضًا.

عوامل نجاح المهندس في مجال تأكيد الجودة

لعل الخبرة تؤهل مهندس تأكيد الجودة لتحقيق النجاح في هذا المجال، وتكمن الخبرة في تنفيذ برامج الإجراءات التصحيحية، والمهارات الحاسوبية القوية مثل: Microsoft Office، وتطبيقات ضمان الجودة وقواعد البيانات، ومعرفة أدوات ومفاهيم ومنهجيات ضمان الجودة. وخبرة قوية في الاستعمال الفعال لأدوات تحليل البيانات والتحليل الإحصائي.

المهارات الشخصية والوظيفية

تتفاوت المهام التي تقع ضمن مسؤوليات مهندس تأكيد الجودة بتفاوت القطاع و المجال الذي يعمل به, كما تتفاوت استنادًا على طبيعة المصنع أو المؤسسة التي ينتمي إليها. ولكن من الجدير بالذكر أن على مهندس تأكيد الجودة أن يمتلك بعض المهارات والمؤهلات التي لابد أن يتبعها ومنها:

على المهندس المُقدِم على وظيفة تأكيد الجودة أن يقيّم مستوى هذه المهارات لديه فينمي ما يجده متوفرًا ويطور ما يحتاج منها بالدورات وورش العمل المتاحة. واختصارًا لما سبق يمكننا القول أنه نظرًا لأهمية تأكيد الجودة في الشركات والمؤسسات، ورغم أنها مسؤولية جميع العاملين في المنشأة في جميع الأنشطة التي يقومون بها، إلا أن مهندس تأكيد الجودة يلعب الدور الأبرز في مكان العمل من خلال تحديد جذور المشكلة والتعرف على أسبابها واقتراح الحلول المناسبة للتعامل معها وتجنبها في المستقبل بقصد تطوير جودة المنتجات والأداء إجمالًا.

إعداد: م. رغدة باشي
مراجعة المحتوى: م. أنس سلمان
تدقيق لغوي: م. ماجدة الشريقي

المصادر

     What is Quality Assurance? definition،  principles and factors. (2019،  February 9). Retrieved from https://businessjargons.com/quality-assurance.html

Quality Assurance Job Description Template: LinkedIn Talent Solutions. (n.d.). Retrieved from https://business.linkedin.com/talent-solutions/job-descriptions/quality-assurance

Quality Assurance Job Description. (n.d.). Retrieved from https://www.best-job-interview.com/quality-assurance-job-description.html

Quality ASSURANCE & Quality control. (n.d.). Retrieved from https://asq.org/quality-resources/quality-assurance-vs-control
السابق
مهندس الإنتاج: الوصف الوظيفي
التالي
الكيميائي والمهندس الكيميائي: الفروقات ومجالات العمل

اترك تعليقاً