عام

مهندس المشتريات: الوصف الوظيفي

مهندس المشتريات

Procurement Engineer: Job Description

 تعد الهندسة أحد أكثر التخصصات شمولًا؛ فهي ليست علمًا أو تخصصًا فقط، بل أسلوب حياة أيضًا، ويمكن توظيفها في مختلف مجالات الحياة. فالعلم الذي لدى المهندس يتيح له أن يجد الحلول العلمية والعملية لجميع المشكلات التي قد تواجهه؛ وتفرعات الهندسة كثيرة والمسميات الوظيفية التي تندرج تحتها متعدّدة. وتعد الهندسة الكيميائية أحد أهم فروع الهندسة التي لا غنى عنها في جميع العمليات الصناعية، إذ أنها تعد جسر الوصل بين الهندسة الميكانيكية والكيمياء. وواجه المهندسون الميكانيكيون والكيميائيون قديمًا صعوبة في التواصل فيما بينهم، لقصور معرفة كليهما بعلم الآخر. فكان لا بد من تطوير علم حديث يجمع بين كلا التخصصين. ونظرًا لأهمية هذين التخصصين وتفرعاتهما، فإن لدى المهندس الكيميائي الكثير من الخيارات الوظيفية، وإحدى أهم هذه الوظائف وظيفة مهندس المشتريات، حيثُ يشرف مهندس المشتريات على شراء السلع والمعدات والخدمات للمنشأة الصناعية، ويكون لديه معرفة تفصيلية بالمعدات والمواد والمستلزمات المستخدمة في الصناعة والشركات التي تبيعها، ويقوم بتقييم الموردين الحاليين والجدد ويتفاوض على اتفاقيات الشراء معهم، ويضمن تسليم السلع والخدمات التي قام بشرائها في الموعد المتفق عليه مع أقسام المنشأة الصناعية الأخرى.

إقرأ أيضا:هندسة الإنتاج – نظرة عامة

يوجد حول العالم جامعات تقوم بتدريس تخصص هندسة المشتريات، إلا أن شاغر هندسة المشتريات قد يشغله الحاصلين على شهادات البكالوريوس في مختلف حقول الهندسة مثل الهندسة الكيميائية، أو الميكانيكية، أو المدنية، أو الصناعية. وتتطلب هذه الوظيفة عادةً تدريبًا على المهام بشكل مكثف قبل البدء بها، خاصةً لذوي الخبرة الحديثة أو المتدنية، وبعض الشركات تطلب أن يمتلك المتقدم بعض الدورات والشهادات المصدّقة في مجال هندسة المشتريات لتعوض نقص الخبرة لديه، ومن الأمثلة على هذه الشهادات: شهادة دورة محترف الشراء المعتمد Certified Purchasing Professional CPP Certificate، أو شهادة دورة محترف سلسلة التوريد المعتمد Certified Supply Chain Professional CSCP Certificate.

هندسة المشتريات

يقوم مهندس المشتريات بالإشراف على عملية شراء السلع والخدمات التقنية للعمليات الصناعية، بالتالي فإن لديه معرفة دقيقة بالأجهزة والأدوات والمواد اللازمة لإتمام العمليات. ويجب أن تكون لديه معرفة بالمورِّدين لهذه اللوازم مع القدرة على تقييمهم، والحصول على أفضل عقود الشراء، والمحافظة على ديمومة التوريد. ويمكن تلخيص مهام مهندس المشتريات الرئيسة كما يلي:

إقرأ أيضا:هندسة الإنتاج – نظرة عامة

تحديد الإحتياجات Determine Needs

يقوم مهندس المشتريات باستخدام معرفته ومهاراته لتحديد ما إذا كانت المنشأة تحتوي على جميع الأدوات والمعدات والمواد اللازمة لإتمام العمليات الإنتاجية المختلفة بالشكل المطلوب، وبكفاءة عالية، وبأمان. كما يقوم مهندس المشتريات أيضا بتقييم التغييرات التي قد تحصل أثناء سير العمليات الإنتاجية وخطط التصنيع، و من ثم تعديل محتوى المستودعات بناءً على ذلك.

اختيار المورِّدين Choose Suppliers

إقرأ أيضا:مهندس تأكيد الجودة: الوصف الوظيفي

يقوم مهندس المشتريات باختيار المورِّدين المناسبين الذين سيقومون بشراء السلع، والمواد، والمعدات المختلفة منهم؛ وذلك من خلال البحث المكثف و مقابلة العديد من المورّدين و مقارنة أسعار و جودة بضائعهم.

التفاوض وتوقيع العقود الشرائية Negotiate Prices and Award Contracts

بعد الاتفاق مع المورّدين، يقوم مهندس المشتريات بالتفاوض للحصول على أفضل الأسعار للمنتجات المطلوبة، ثم يقوم بتوقيع العقود الشرائية المتفق عليها و الإشراف عليها طوال فترة العقد.

الإشراف على المورّدين Manage Suppliers

مهندس المشتريات مسؤولٌ عن إدارة أداء المورّدين من حيث الجودة، والتكاليف، والتسليم، والإستجابة للطلبات والإحتياجات، من لحظة شراء البضائع إلى وصولها.
أيضًا يقوم مهندس المشتريات بشكل دوري بمراجعة المورّدين وعقودهم، وتنفيذ برامج تحسين على عمليات تحديد الإحتياجات والشراء، عند الحاجة. والبحث الدائم عن طرق القضاء على الهدر والتشتت في سلسلة التوريد والتزويد.

مهام مهندس المشتريات

لكل وظيفة مهارات خاصة يجب أن يتمتع بها صاحب الوظيفة لكي يستطيع أن يُتم عمله بمهارة وإتقان وبأقل جهد ووقت وأخطاء ممكنة. ومن المهارات ما يولد مع الإنسان، ومنها ما يكتسب مع الوقت والخبرة في الحياة الاجتماعية والعملية. العديد من أصحاب العمل يبحثون عن مهارات معينة عندما يريدون اختيار مهندس المشتريات الخاص بهم ومن هذه المهارات:

وظيفة مهندس المشتريات متكاملة ويتخللها التواصل مع مختلف أركان المؤسسة الداخلية والخارجية. لذلك فهي وظيفة مناسبة للأشخاص الاجتماعيين الذين يمتلكون خبرات التواصل المختلفة، وبالتأكيد هي وظيفة مناسبة لمن يريد أن يكتسب خبرة في التواصل مع الآخرين وبناء علاقات مع مختلف أصحاب الأعمال والموردين. ويعد مهندس المشتريات حجر الأساس في جميع الصناعات فهو الذي يضمن الحصول على نتائج مرضية وآمنة ماديًا ودون خسائر بشرية في أي عملية، ولا يمكن أن تكون أي عملية صناعية متكاملة من دونه.

إعداد: م. آية مبارك
مراجعة المحتوى: م. حمزة العمايرة
التدقيق اللغوي: م. ماجدة الشريقي

السابق
المطر الحمضي – أسبابه وأثاره الضارة
التالي
مهندس التحقق: الوصف الوظيفي

اترك تعليقاً