عام

مهندس العمليات: الوصف الوظيفي

مهندس العمليات

Job Description of Process Engineer

يعود مفهوم العملية الصناعية Industrial Process إلى القرن الثامن عشر، أي إلى بدايات ازدياد الطلب على الحاجات والسلع المختلفة. بحلول عام 1980 تم استحداث مفهوم هندسة العمليات Process Engineering المستمدّ من الهندسة الكيميائية وتطبيقاتها، وعُرِّفت بأنّها المعرفة الضرورية اللازمة لتصميم وتحليل وتطوير وإنشاء وتشغيل العملية الصناعية المبينة على أسس وظروف تفاعل كيميائي، والمعنيّة بتحويل المواد الخام للمنتج المطلوب بالطريقة الصحيحة. في نهايات القرن العشرين، توسَّع مفهوم هندسة العمليات ولم يعد يرتبط فقط بأسس الهندسة الكيميائية، فأصبح يشمل هندسة المعادن Metallurgical Engineering، والهندسة الزراعية Agricultural Engineering، والهندسة البتروكيماوية Petrochemical Engineering. ومن هذا المنطلق، جاء مهندس العمليات Process Engineer، ليكون مسؤولًا عن تصميم وتحديد الخطوات اللازمة لتحويل المواد الخام للمنتج المطلوب، و اختيار أنسب منهج ممكن تطبيقه في حال تعدد المناهج الممكنة للإنتاج Process Selection، بأقل هدر للمواد الخام، و بأكبر قدر من العوائد المالية.

إقرأ أيضا:هندسة الإنتاج – نظرة عامة

يُتطلب من المتقدم لوظيفة مهندس العمليات، حصوله على درجة البكالوريوس في تخصص الهندسة الكيميائية، أو الهندسة الزراعية، أو هندسة المعادن -حسب مجال الوظيفة المعروضة-، والمعرفة العلميّة -النظريّة- الكاملة للنهج التطبيقي. بالإضافة إلى الإلمام الكامل بأساسيات التخصص وطرق الحساب والتصميم. وجود الخبرة العملية والمهارات التقنية، ومعرفة المهندس ببرامج محاكاة العمليات الهندسية الشائعة واستخدامها مثل: برمجية  AutoCAD، HYSYS، CHEMCAD تزيد من فرصته في شغر منصب مهندس العمليات. ويشار إلى أنَّه من البديهي لمهندس العمليات أن يكون على معرفة تامة بأمور السلامة والصحة المهنية، والاطلاع المستمر عليها وعلى كلِّ جديدٍ فيها.
أما فيما يتعلق بالمهارات الخاصة والسمات الشخصية، فأهم المهارات التي يجب توافرها في مهندس العمليات هي: مهارات التواصل، والكتابة، ومهارات الحاسوب، ومهارات القيادة، ومهارات تحليل المشاكل وحلها، والتفكير الإبداعي.

أيّ عمليّة تصنيعية هدفها إنتاج منتج أو سلعة معيّنة تتطلب وجود مهندس عمليات، يحرص على سير العملية بالشكل الصحيح للحصول على منتجٍ ذي صفات معينة بالإضافة إلى تطوير العمليات للوصول إلى المنتج بجودة أعلى، وبتكاليف إنتاجية أقل، مع الحرص على تقليل الضياعات سواءً كانت في وقت العملية أو المواد الخام وغيرها. ومن الجدير بالذكر أن العمليات التصنيعية متعددة بشكل كبير، فقد تكون العملية التصنيعية تشمل إنتاج مواد كيميائية في مصانع صغيرة ومتوسطة أو حتى كبيرة، أو تحصيل منتجات بتروكيماوية في محطات التكرير النفطية، أو إنتاج الدهانات، أو المواد بلاستيكية، أو الورقية، أو النسيجية، أو الدوائية، أو الغذائية..إلخ، ويشار إلى أنَّ الدراسات الإحصائية بينت أنَّ 35% من مهندسي العمليات يعملون في مجال الاستشارات، أي في مكاتب التصميم، وفي الدوائر الحكومية.

إقرأ أيضا:مهندس تأكيد الجودة: الوصف الوظيفي

البحث والتطوير  Research and Development:

العديد من مهندسي العمليات يقضون وقتًا طويلًا في البحث والتطوير، وفي إيجاد تقنيات جديدة من شأنها تحسين وتعزيز العمليات الصناعية التي يعملون في مجالها لزيادة الإنتاج أو لأي سبب يسعون لتحقيقه أو لظرف يريدون توفيره.

إقرأ أيضا:هندسة الإنتاج – نظرة عامة

محاكاة عمليات صناعية جديدة باستخدام البرمجيات Simulating New Processes with Softwares:

تجريب و فحص عمليات صناعية جديدة، أو إضافة تعديل معين على عملية حالية، هو أمر مكلف ماديًا وخطر جدًا لأن النتائج غير معروفة. العمليات الجديدة يجب محاكاتها باستخدام برمجيات حديثة مصممة لتوفير الظروف الحقيقية للعملية الإنتاجية، مع التأكد أن التعديل على العملية الإنتاجية الحالية أو تغييرها كليًا هو بالأصل أمر يستحق المخاطرة.

التحكم و مراقبة المُعدات الصناعية Equipment Monitoring:

مهندسو العمليات -عادة- تكون لديهم مسؤولية التحكم بالمعدات الصناعية ومراقبتها، والتأكد من أنها تسير بشكل صحيح ووفق المعايير الصحيحة للوظيفة المخصصة لأجلها والتي حُددت وقت تصميم العملية.

كتابة الوثائق وتعديلها  Writing and Editing Documentation:

توثيق كل العمليات والخطوات الموجودة من مسؤوليات مهندس العمليات، فيجب أن تُكتب و تُعدَّل بشكل منتظم ومستمر، بهدف التأكد من أن جميع الموظفين والكادر التشغيلي Operating Workers يمكنهم فهم التطبيق العملي والتشغيلي بشكل ممتاز وواضح ووفق المعايير الصحيحة.

تقييم مخاطر المُعدات/ العمليات الصناعية الحالية Risk Assessments of Current Equipment/Processes :

مهندسو العمليات مسؤولون عن تقييم سير العمليات الحالية والمعدات المستخدمة فيها، وتحديد المخاطر المحتملة أو الأخطاء التي يمكن حدوثها بسبب أحد المُشغلين، والتجهز التّام والاستعداد لاحتمالية حدوث أي إصابة جسدية للكادر التشغيلي.

التقييم الدوري لسير العمليات والمُعدات Continual Evaluation of All Processes and Equipment:

من أهم مهام مهندسي العمليات تقدير ومتابعة العمليات الصناعية التي تنفذ داخل المنشأة والمُعدات الخاصة بها، وتطويرها لملاءمة أفضل ظروف للإنتاج. بالإضافة إلى تحديد أنسب عملية أو نهج في حال وجود أكثر من احتمال Process Selection.

تركيب/ تنصيب المُعدات الجديدة New Equipment Installation:

مهندس العمليات ذو الخبرة الأطول والأعلى في السلم الوظيفي يشرف على تركيب وتنصيب وإنزال المُعدات الجديدة، والتأكد من أنها نُصبَت بالطريقة المثلى وفق المعايير الصناعية الصحيحة.

اكتشاف أخطاء عملية الإنتاج وإصلاحها Troubleshooting Production Problems:

من المهام الأولى لأي مهندس بغض النظر عن مجال عمله هي حل المشكلات. فعند اكتشاف أي مشكلة في العملية، مسؤولية حلّها تقع على كاهل مهندس العمليات، الذي يعمل عليها بجمع المعلومات من التقنيين والفنيين المختصين.

الإشراف على العملية والكادر التشغيلي Overseeing Processes and Operations Personnel:

المهندس المشرف على العملية التشغيلية -حسب طبيعة السلم الوظيفي والدور الذي يقوم به- مسؤول عن الكادر التشغيلي و كل الأمور التي تخصه، كأيام العمل والعطل، والتدريب على خطوات التشغيل القياسية Standard Operating Procedures للمعدات واختباره والتأكد من وصول المعلومات إليه.

جمع البيانات وتحليلها Data Collection/Interpretation:

من وظائف مهندس العمليات جمع البيانات وتحليلها، وتفسيرها ومقارنتها مع التقارير الأخرى المتوفرة والمُشابهة لها بناءً على البيانات على أرض الواقع (في المصنع). وأن يكون لديه قاعدة معرفية كلية قبل البدء بالعمل على أي منتج جديد أو البدء بالسير على خطوات منهجية تصنيعية جديدة مختلفة عمَّا قبلها.

تقديم نتائج تحليل البيانات وشرحها Presentation of Data Findings:

مهندس العمليات مسؤول عن تقديم وشرح وتفسير البيانات والمعلومات والنتائج المتعلقة بالتقارير بعد إنتهاء بحثه ودراسته، للأشخاص المسؤولين عن الميزانية والأعلى بالسلم الوظيفي. فمن الضروري أن يكون للمهندس مهارات تبسيط الأمور المعقدة وشرحها.

تحديد الميزانية المطلوبة Budgeting Responsibilities:

يُطلب من مهندس العمليات تحديد المبلغ المالي المطلوب لكل ما يلزم العملية التشغيلية قبل بدايتها. وقد يكون المهندس من المساهمين في المشروع، أو قد يكون مسؤول بمفرده عن تأمين الميزانية.

يعمل مهندسو العمليات في مكاتب قريبة من مكان العملية التصنيعية، ويقومون بتسيير عمليات التوثيق والتصميم والمراجعة والمتابعة. أمَّا ميدانيًا، فيجب أن يكونوا قريبين بدرجة أولى من خط الإنتاج. ومن أولويات عملهم تقييمهم للمعدات ولسير العملية بشكل صحيح والتأكد من الكميات المنتجة والكميات المستهلكة وغيرها. مع أخذهم تدابير وإجراءات السلامة والصحة الجسدية لحمايتهم وحماية الطاقم التشغيلي. ويجدر بالذكر أن المهندسين العاملين في المصانع على مختلف مجالاتها تتراوح ساعات عملهم الأسبوعية بين 50 إلى 70 ساعة أسبوعية، إذا تم حساب ساعات العمل الإضافية.

لكل مرحلة من مراحل عمل مهندس العمليات مسمى وظيفي يعرّف به عن نفسه في مجال عمله والشركة التي يعمل بها، و يُحدِّد المسمى الوظيفي الواجبات والمسؤوليات الموكلة إليه، ومكانته في المخطط الهيكلي  الوظيفي للشركة التي يعمل بها ومن هم مرؤوسوه، وبناءً عليه يتحدد المبلغ الذي يتقاضاه شهريًا. عند بداية دخول المهندس حديث التخرج لبيئة العمل، يدخل بمسمى ضابط هندسة العملياتProcess Engineer Officer، ليرتقي بعدها في السلم الوظيفي من مسمى لآخر بناءً على عمله وكفاءته وبعض من المتطلبات التي تحددها الشركة التي يعمل فيها، فيصبح Senior Production Engineer، ومن ثم Supervisor، ومن ثم Production Manager. تختلف المسميات الوظيفية باختلاف الشركة وأماكن العمل، لكنَّ المبدأ يبقى واحدًا.

إعداد: م. شهد عمر
مراجعة المحتوى: م. حمزة العمايرة
التدقيق اللغوي: م. ماجدة الشريقي

1. Black, P. (2018, January 18). Process Engineering – Everything You Need To Know! Process Engineering.
2. (2019). Process Engineer job description. Retrieved from Warkable-job description-website.
3. Felder, R. M., & Rousseau, R. W. (2005). What Chemical Engineers do for living In Elementary Principles of Chemical Processes.
السابق
أنظمة الوحدات – System of Units
التالي
الصمّامات؛ تصنيفها وأنواعها

اترك تعليقاً