عام

الكيميائي والمهندس الكيميائي: الفروقات ومجالات العمل

Chemist & Chemical Engineers: Differences & Fields of Work

Chemist & Chemical Engineers: Differences & Fields of Work

نتيجة للتطور المتسارع بالعلوم والتكنولوجيا والتخصصات الناتجة عن ذلك، ومع صعوبة الفصل التام أو الكلي بين العلوم والتخصصات، أصبح هناك حاجة لتوضيح الفروق والمجالات لكل من تلك التخصصات. ومن بين هذه العلوم التي تحتاج إلى توضيح الفروق ومجالات العمل والتخصص بينها، لكثرة السؤال عنها من قبل المهتمين بالعلمين وغيرهم من العامة، علمي الكيمياء والهندسة الكيميائية. أحدهما علم قديم وأساسي وله مجالاته الخاصة، والآخر علم حديث مقارنة بالآخر وله مجلاته وتخصصاته الخاصة.

الفروقات بين الكيمياء والهندسة الكيميائية

يوضح الجدول أدناه الفروقات بين علمي الكيمياء والهندسة الكيميائية من حيث التعريف، ومجالات العمل، والفرص الوظيفية، ومتوسط الرواتب:

إقرأ أيضا:مهندس التحقق: الوصف الوظيفي

التعريف

الهندسة الكيميائية تُخرج الكيمياء من نطاقها الضيق لنطاق تطبيقي واسع فهي المسؤولة عن تصميم وتشغيل عمليات الفصل والتفاعلات الكيميائية اعتمادًا على معلومات علم الكيمياء. فمثلا يقوم المهندس الكيميائي بتصميم جهاز للتفاعل بين مادتين لإنتاج مادة جديدة اعتمادًا على معلومات التفاعل ومقدار الحرارة الناتجة أو المطلوبة لحدوث التفاعل وتجهيز حجم المفاعل المطلوب ونظام التسخين أو التبريد الخاص به وطريقة التحكم بظروف التفاعل من ضغط وحرارة والتي غالبًا ما تكون منبثقة كمعلومات أساسية من علم الكيمياء ومن عمل الكيميائي في المختبرات. بالإضافة إلى أنّ تصميم المصانع والمعدات والإشراف على عمليات الفصل والمفاضلة بينها والتحكم بالتشغيل وظروفه جميعها مهمّات ترتبط بالمهندس الكيميائي ومجالات عمله.

إقرأ أيضا:مهندس العمليات: الوصف الوظيفي

هي أحد العلوم القديمة والأساسية التي تنبثق منها المجالات والتخصصات الحديثة، وعلم الكيمياء علم عميق وتطور على مر العصور وهو علم يبحث في تركيب المادة وبنيتها والتفاعلات الخاصة بها. ومن الجدير بالذكر أن الكيميائي خلال مسيرته التعليمية، يركز على  الكيمياء التحليلية، والكيمياء العضوية، والكيمياء اللاعضوية، والكيمياء الفيزيائية والكيمياء الحيوية.

مجالات العمل

يشغل المهندس الكيميائي مجالات عمل واسعة تتضمن هندسة التشغيل والعملياتProduction Engineering & Process Engineering وهندسة معالجة المياه Water Treatment Engineering وهندسة الأمن والسلامة Safety Engineering وهندسة البيئة Environmental Engineering والعديد من المجالات الأخرى.

إقرأ أيضا:الوصف الوظيفي لمهندس مراقبة الجودة

عمل الكيميائي يقتصر على البحث والتعمق بهذه العلوم والبحث فيها بشكل نظري واكتشاف المواد وخصائصها وتفاعلاتها معًا ويقوم باستعمال المختبر للقيام بالتجارب البحثية على مستوى صغير يختص بالبحث والتطوير. بالإضافة إلى عمله في مجالات التدريس، والمختبرات البحثية والعلمية، والتحليل الاشعاعي والنووي، والتسويق والمبيعات الكيميائية، وضبط الجودة للمنتجات، وحتى في البحث الجنائي.

الفرص الوظيفية

يُعد تخصص الهندسة الكيميائية من التخصصات المطلوبة مع تطور الصناعات وزيادة تعقدها ومستوياتها، وهناك منافسة بين الكيميائي والمهندس الكيميائي ضمن المجالات المشتركة بينهما ولكن يمكن لأي شخص حجز مكان له إن استطاع أن يثبت نفسه ويطورها دومًا. وتختلف حالة الطلب على التخصص من دولة لأخرى باختلاف قوتها الصناعية.

يعتبر تخصص الكيمياء من التخصصات المطلوبة خاصة مع زيادة التوجه نحو المجتمعات الصناعية وتطور الصناعات في العالم. وتختلف حالة الطلب على التخصص من دولة لأخرى باختلاف قوتها الصناعية.

متوسط الرواتب

قد يختلف متوسط الرواتب للمهندسين الكيميائيين اعتمادًا على مكان العمل والقطاعات التي من الممكن أن يشغلها، لكن مما لا شك فيه أن متوسط رواتب المهندسين الكيميائيين يعتبر من الأعلى في العالم مقارنة بباقي الهندسات، وقد يبلغ متوسط الرواتب لحديثي التخرج في أمريكا ما بين 86 ألف دولار إلى 105 آلاف دولار في السنة. أما في الدول ضعيفة ال إنتاج الصناعي فقد يتراوح متوسط الرواتب السنوي ما بين 8 آلاف ونصف دولار إلى 25 ألف دولار في السنة. ومع تزايد سنوات الخبرة أو الدرجة العلمية ترتفع قيمة متوسط الراتب السنوي لأكثر من ذلك.

 

يبلغ متوسط الرواتب لحديثي التخرج من الكيميائيين في الدول الصناعية المتقدمة كالولايات المتحدة الأمريكية على سبيل المثال ما بين 56 ألف دولار إلى 75 ألف دولار في السنة، بينما في الدول النامية أو ضعيفة الإنتاج الصناعي فيتراوح متوسط الرواتب ما بين 6 آلاف دولار إلى 17 ألف دولار في السنة. وتتزايد قيمة متوسط الرواتب السنوية مع تزايد سنوات الخبرة والدرجة العلمية.

 

مجالات عمل المهندس الكيميائي Chemical Engineers Working Fields

لإيضاح الفرق بين الكيميائي والمهندس الكيميائي، لا بد من الخوض في بعض مجالات العمل التي من الممكن أن يشغلها المهندس الكيميائي وإعطاء لمحة عنها:

مهندس الإنتاج Production Engineer

يعد أكثر المجالات المختصة اتصالًا بالهندسة الكيميائية، حيث يُطلب من المهندس الكيميائي الإشراف على خطوط الإنتاج في مصانع النفط والأسمدة والأدوية وغيرها، ويعتبر هذا المجال من المجالات الدقيقة والخطيرة فهي بحاجة لمراقبة وتدقيق دائم لظروف التشغيل والمواد والحفاظ على سلامة العاملين في الإنتاج وغيرها.

تصفح الان: مقال مفصل عن مهندس الأنتاج

مهندس معالجة المياه Water Treatment Engineer

المهندس الكيميائي يعتبر سباق في هذا المجال لتطرقه لكثير من المساقات المتعلقة بمجال معالجة المياه، ونظرًا للطلب المستمر على المياه باختلاف استعمالاتها البشرية والزراعية والصناعية فهناك العديد من محطات تنقية المياه التي تحتاج لمهندس كيميائي مطّلع على عملية التنقية وظروفها وقادر على التحكم بها وإدارتها بسلامة، إضافة لعمليات معالجة المياه التي تتم في كل مصنع  إنتاجي لحاجة المياه في عمليات الفصل والتفاعل والتنظيف والتبريد والتسخين وغيرها.

تصفح الان: مقالات مفصلة عن معالجة المياه

مهندس العمليات Process Engineer

و هو دور متقدم أو رتبة مرتفعة لمهندس التشغيل إذ يصبح المهندس الكيميائي بهذه المرحلة على درجة عالية من المعرفة والخبرة بخطوط ال إنتاج ومراحلها وقادر على بناء خطط  إنتاج مستقبلية لأي منتج أو عملية إنتاج ويكون دوره هنا إداري بشكل أكبر.

تصفح الان: مقال مفصل عن مهندس العمليات 

مهندس السلامة Safety Engineer

مهندس الأمن والسلامة هو المهندس المختص بسلامة العاملين والمواد وذلك بالاطلاع على المواد ومعرفة خصائصها وطرق التعامل معها وكتابة إجراءات السلامة الخاصة بكل عملية وبكل مادة والتي يجب على الجميع الإطلاع عليها والتقيد بها ولكن هناك تنافس بين المهندس الكيميائي وغيره من التخصصات على هذا المجال ويمكن دعمه بالدورات والشهادات التدريبية.

مهندس البيئة Environmental Engineer

مهندس البيئة يسعى دائمًا للحفاظ على البيئة وتطبيق القوانين الخاصة بها والإشراف والرقابة على تطبيقها وتقديم النصح والإرشاد لمن يحتاجه، فمهندس البيئة يختص بعملية إعادة التدوير والتقليل من تلوث الهواء وغيرها. وقد تتنافس تخصصات مختلفة على هذا المسمى الوظيفي مع المهندس الكيميائي.
في نهاية هذا المقال، يجدر التنبيه أن الفرق الرئيس والأساسي بين الكيمياء والهندسة الكيميائية هو أن الكيميائي يعمل على مستوى مخبري باستعمال زجاجيات المختبر المختلفة، بينما المهندس الكيميائي يعمل على مستوى صناعي وتجاري كبير باستعمال معدات هندسية ضخمة ومتطورة. كما أن الكيميائي يهتم بعلوم المواد وكيفية تفاعلها مع بعضها البعض وخصائصها الكيميائية المختلفة، بينما يهتم المهندس الكيميائي بالعلوم السابقة إضافة إلى الفيزياء والرياضيات وعلوم انتقال الحرارة والموائع والديناميكا وغيرها.

 

اعداد المحتوى : م. حمدة محمد
التدقيق العلمي وتصميم الصور: م. حمزة العمايرة
التدقيق اللغوي: م. ماجدة الشريقي
تصميم ورفع المقال: م. انس سلمان 

المصادر

1.    https://blog.bradford-jo.com/fields-of-chemical-engineer/ at 04. June. 2020.

2.    https://fac.ksu.edu.sa/sites/default/files/lfrq_byn_lkymy_wlhnds_lkymyyy2.pdf at 04. June. 2020.

3.    https://www.for9a.com/specialities/%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%86%D8%AF%D8%B3%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%8A%D9%85%D9%8A%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9-Chemical-Engineering at 04. June. 2020.
السابق
مهندس تأكيد الجودة: الوصف الوظيفي
التالي
معامل التمدد الحجمي

اترك تعليقاً