الطلاء بالبودرة

كل ما يجب أن تعرفه عن طلاء ال Powder Coating

هل  استخدم طلاء الدهانات السائل ام منتجات ال Powder Coating ؟ ، ما هي أفضل استخدامات من حيث الأداء ؟، لماذا يتم اختيار منتجات ال Powder Coating ، بدلا من الطلاء السائل العادي ؟ 

الطلاء باستخدام الPowder Coating  يعد من  أنواع الطلاء الحديثة، التي تمتاز بمتانة محسّنة ، وتأثيرًا بيئيًا أقل ، ومظهرًا عالي الجودة، حيث تتم عليه مجموعة من الفحوصات المخبرية للتأكد من جودة المنتج بدقة عالية .

طلاء Powder Coating  هو عملية طلاء جاف تستخدم في الغالب كطلاء معدني على المعدات الصناعية. يتم تطبيق Powder Coating  كمسحوق جاف من خلال عملية كهروستاتيكية(أو تسمى الكهرباء الساكنة،يتم استخدام فرد رش كهربائي، حيث تلتقط الأسطح الموجبة الشحنات السالبة )، ثم يتم معالجته بالحرارة، ودرجة الحرارة تختلف باختلاف عائلة  المنتج. وهي معروفة جيدًا بتقديمها تشطيبات عالية الجودة من حيث الوظيفة والمظهر العام.

إقرأ أيضا:معامل التمدد الحجمي

طلاء الPowder Coating ليست فقط متينة ولكنها مرنة أيضًا. يمكن استخدامه على الأسطح المختلفة ، بما في ذلك المعادن والخرسانة والفولاذ.

لماذا يتم استخدام طلاء Powder Coating؟

Powder Coating

هناك الآلاف من التطبيقات المختلفة الPowder Coating. يتم استخدام الPowder Coating بشكل أساسي على المعادن ، لذا فهو مثالي للأجزاء الصناعية ، والأجهزة الطبية ، والتطبيقات المعمارية ، وإعادة طلاء السيارات ، وقطع غيار الدراجات ، والأجهزة المنزلية ، والأثاث ، والمرفقات ، والمقطورات ، والإضاءة … القائمة تطول!

إقرأ أيضا:تحويل وحدات القياس Conversion of Units

ومن مميزات طلاء باستخدام Powder Coating ، عدم وجود مواد متطايرة عند الأستخدام no volatile organic compounds (VOCs)،وهذا يجعلها أكثر أمانا مقارنة مع الدهانات السائلة،فهذه الميزة البيئية تستدعي منا التفكير مليا قبل استخدام الدهانات السائلة على المعادن . 

يسمح طلاء Powder Coating بطبقات أكثر سمكًا من الطلاء السائل (زيادة سماكة الطلاء عند الرش) (سنذكر لاحقا السماكات المستخدمة لكل  شكل من أشكال المنتجات المختلفة) .

ويمكن أن نحصل على مقاومة أفضل للخدش،صلابة، من الدهانات السائلة التقليدية ، ولكن دعنا نلقي نظرة على بعض Powder Coating المختلفة المستخدمة التي تساعد في تحقيق هذه الخصائص.

 

ما هي أنواع Powder Coating؟

Thermoplastic powder coating: عند تسخين هذه المنتجات تصبح سائلة وناعمة جدا وهذا يزيل الترابط الكيميائي بين مكوناتها، ويمكنك اعادة استخدامها وتدوريها . 

إقرأ أيضا:مهندس تأكيد الجودة: الوصف الوظيفي

thermosets Powder Coating: تشكل روابط كيميائية بمجرد معالجتها ، مما يجعل من المستحيل إعادة تدويرها. إنها مناسبة للمناطق ذات الحرارة العالية لأن الروابط تمنعها من الذوبان. هذا النوع أرخص بكثير من اللدائن الحرارية.

ما مميزات الطلاء باستخدام Powder Coating ؟

صديق للبيئة: يعد هذا خيارًا صديقًا للبيئة حيث يمكن إعادة استخدامه وإعادة تدويره(Thermoplastic powder coating). يمكن إعادة تشكيل الطلاءاتThermoplastic powder coating على وجه الخصوص بسهولة شديدة ، على عكس thermosets . يتم استخدام Powder Coatingأيضًا بدقة مع الحد الأدنى من الهدر خلال الرش ، على عكس الطلاء السائل، حيث تواجه الكثير من الرش الزائد.

معدل الهدر لا يتجاوز نسبة 5٪ أو أقل ، وحقيقة أنهم لا يحتاجون إلى مذيبات يعد إضافة كبيرة. طلاء Powder Coating لا يطلق مركبات عضوية متطايرة قد تضر بالبيئة. بالإضافة إلى ذلك ، يعد استخدامه أكثر أمانًا ، وعلى الرغم من أن ارتداء الملابس الواقية لا يزال موصى به ، إلا أنه لا يشكل تهديدًا صحيًا.

 أقل كلفة: قد يبدو الأمر مربكا للمستخدمين، ولكن مع مرور الوقت ستجد أن تكلفة أقل بكثير مقارنة بأنواع المنتجات المختلفة الأخرى.

مظهر لامع وسهل التنظيف : من السهل جدًا الحصول على مظهر لامع عند طلاء المعدن بالPowder Coating. حقيقة أنها تطرد المواد الكيميائية والرطوبة والعناصر الأخرى تجعلها سهلة التنظيف.

ما سلبيات أستخدام منتجات ال بالPowder Coating؟

على الرغم من حقيقة أن هذا النوع من المنتجات يتميز بالكثير من المزايا ، فلا ينبغي التغاضي عن العيوب ، لتحقيق الكفاءة  يجب استخدام المنتج الصحيح المناسب لك .

تعرض البودرة الى الملوثات: في حين أن إعادة التدوير وإعادة استخدام Powder Coating هو أمر جيد ، إلا أنه قد يؤدي أيضًا إلى انتقال الملوثات(من الجو أو البيئة المحيطة). هذا يعني ببساطة أن الألوان قد لا تظهر على النحو المراد، حيث يمكن أن تظهر بعض الأوساخ خلال الطلاء، مما يقلل الكفاءة، يمكن تجنب ذلك عن طريق الحفاظ على المنتج معبأ بعناية عند عدم استخدامها.

كم عمر منتجات ال Powder Coating بعد طلائها ؟

يعتمد طول عمر المنتج بشكل كبير على عدة عوامل،  تشمل هذه العوامل جودة التحضير ونوع Powder Coating  المستخدم والبيئة التي يتعرض فيها المنتج(سيتم شرح خطوات الرئيسية للأنتاج لاحقا)، يمكن أن تستمر الطلاءات التي تحتوي على PolyEster Pure  لفترات أطول لأنها مصنعة للأستخدام الخارجي ، لتحمل الظروف الجوية المختلفة، لكن منتجات ال Epoxy بمجرد تعرضها للخارج ، فإنها تتحلل بشكل أسرع كثيرًا. (سيتم ذكر هذه العائلات المختلفة من المنتجات لاحقا).

هل منتجات Powder Coating تستحق الشراء ؟

تعتبر منتجات طلاء Powder Coating من الأفضل عندما يتعلق الأمر بطلاء المعادن. إذا لم تكن قد استخدمته من قبل ، فقد فقدت شيئًا لا يصدق حقًا. إذا كنت ترغب في رؤية روعة طلاء المعادن على معداتك في شركتك باستخدام Powder Coating، فيرجى الاتصال بنا عبر الواتساب.

السابق
تبتكر الهندسة البيوكيميائية تقنيات لصناعة أدوية أكثر اخضرارًا
التالي
صمام المكبس Piston Valve
اعلان

اترك تعليقاً